مخططات معمارية

نصائح لانشاء مطعم

هناك الكثير من الأشخاص يرغبون في إنشاء مطاعم ذات واجهة مميزة تجذب العملاء إليهم، فإذا كنت من هؤلاء الاشخاص الذين يرغبون في إنشاء أعمال تجارية من المكسب والربح في مجال الطعام والمطبخ، وترغب في تحقيق نجاح فعليك متابعة تلك المقالة، والتي سوف نقدم فيها نصائح إدارية من أجل إدارة نشاطك التجاري بشكل ناجح ومربح.

فمشروع إنشاء المطعم من المشاريع المربحة وسهلة التنفيذ في ظل توافر الامكانيات المادية وعنصر الخبرة في إدارة نشاط تجاري، ويلعب عنصر اختيار مكان المشروع من أهم الركائز التي تؤثر في نجاحه او فشله، ولذلك لانه يتحكم في عامل جذب الأشخاص لذلك المطعم.

نصائح لانشاء مطعم

1- اختيار المكان

يجب اختيار المكان الذي ترغب في إقامة مشروعك عليه، ولابد أن يتسم المكان بالحيوية والحركة، ويفضل اختيار المكان بالقرب من الحدائق والجامعات والمدارس والمقاهي وذلك لكثرة حركة الناس في ذلك المكان، مع مراعاة اختيار نوعية الطعام التي تتناسب مع ذلك المكان.

2-اختيار نوعية الطعام

يتحدد نوعية الطعام المقدمة من جانب المطعم طبقا لمكان اقامته، فليس من الصحيح إنشاء مطعم فاخر وفخم ويقدم أكلات إيطالية في حي شعبي لا يتناسب مع الطبقة العامة في ذلك الموقع، ويفضل أيضا تقديم الطعام الشعبي في المناطق الحيوية ذات المصالح الحكومية حيث يكثر عليه الطلب من تلك الفئة من الأفراد.

ويجب أيضا الاهتمام بديكور المطعم، حيث أنه أول انطباع يأخذه الفرد عن المكان في زيارته الأولي، ويفضل الاستعانة بالمساحات الكبيرة الشاغرة والمتواجدة أمام المطعم في استغلالها في وضع ترابيزات المطعم في ذلك الحيز، حيث تساعد تلك الترابيزات أيضا في استيعاب أكبر قدر من الأشخاص في ذلك المكان، وزيادة الزبائن والعملاء لذلك المطعم.

3- الابتعاد عن المطاعم المتشابهة

يجب الابتعاد عن الأماكن التي تحتوي علي مطعم يقدم طعام يتشابه مع الطعم المقدم لديك، وذلك لضمان نجاح المطعم بالاضافة إلي تعدد نوعية الطعام المقدمة في ذلك المكان، وضمان زيارة أكبر قدر من العملاء لمطعمك الجديد.

4- التسويق للمطعم

يفضل الترويج والتسويق للمطعم الجديد خاصة علي السوشيال ميديا والتي تعتبر من وسائل الترويج، مع العمل علي إنشاء فلاير للمطعم ليجذب العملاء بالاضافة إلي نشر ذلك الفلاير علي أكبر عدد من الجمهور.

طريقة إدارة مطعم

  • يفضل وضع خطة لادارة المطعم وضمان نجاجه، مع الاهتمام بجودة المطعم والتنسيق الداخلي للمكان ويتم ذلك التنسيق من خلال ترتيب وضعية الجلوس في المكان، وتوفير عناصر الراحة للعملاء.
  • تأتي خطوة تدريب الموظفين من ثاني وأهم خطوات لادارة المطعم، فيجب اختيار النادل المتمكن للتعامل مع الزبائن، بجانب حسن لباقته في الكلام والحديث مع العملاء، فهو يعد من واجهة المكان، وتوفير الزي الرسمي للنادل
  • توفير برامج تدريبية للاقسام التسويق والمحاسبة والشيف المتواجد داخل المطبخ.
  • توظيف التكنولوجيا الحديثة في ادارة المطعم، ومن تلك الأنظمة المفضل استخدامها النظام المحوسب للعمل، ونظام الطلبيات الخاصة بالانترنت، مع وضع كاميرات مراقبة داخل المطعم لعلاج نقاط الضعف في الادارة بشكل مباشر.
  • الاهتمام بالديكور الداخلي والخارجي للمطعم، والتصميم الجيد لقائمة الطعام، مع مراعاة توفير جو من الراحة والاسترخاء للزبائن يساعدهم علي تناول طعامهم.
  • تزويد المطعم بالمرافق الخدمية، والتي تتضمن مكان خاص بركن السيارات المسئول عن ركن سيارات الزبائن المتواجدة داخل المطعم في هذا الركن.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى