اقتصاديات البناء

طرق عزل الجدران

تعاني الكثير من المنازل لتشقق في جدران المبني، وترجع تلك المشكلة إلي احتواء المباني السكنية لنسبة رطوبة مرتفعة مما تؤدي لظهور التشققات في المبني، ومن الأسباب التي تؤد لتشققات أيضا تسرب مياه الامطار للجدران والتي تؤجي لتلف الجدران خاصة في حالة ضعف أساسيات البماء وسوء في عملية تشطيب المنزل، ولذلك يفضل استخدام العزل في الجدران والتي سوف نتحدثه عنه بشكل تفصيلي في تلك المقالة.

الطرق المستخدمة في عزل الجدران

1-العزل الخارجي

  • يستخدم هذا النوع من العزل في المباني المتلاصقة بجاور بعضهما البعض، حيث يتم الاستعانة بالصوف الصخري من أجل سد الفارغات بين الجدار، ثم يقوم العامل بكبس الصوف والضغط عليه بشكل جيد من أجل تشكيل طبقة عازلة في الجدار، والتي تساعد علي العزل الخارجي للجدار ومنع تسرب المياه إليه.
  • وهناك طريقة أخري للعزل الخارجي والتي يكثر استخدامها في حالة المباني الغير مكتظة بالسكان والغير محاطة من جانبها بمباني كثيرة، حيث يتم رش الجدران من خلال بمادة الزفت بالاستعانة بأدوات ومضخات، ثم يتم إكساء المبني بالطوب، وتساعد مادة الزفت علي تكوين طبقة عازلة للجدران ومنع تأثره بالرطوبة العالية ومشاكل تسرب الحرارة للمبني.

2- العزل الحراري

  • يعتمد العزل الحراري علي وضع شرائح عازلة لمنع تسرب المياه إليها أو الرطوبة للجدران، وتساعد تلك الشرائح علي حماية جدران المبني من تعرضه لتشققات، ويجب مراعاة سمك الجدار بأن يتراوح سمكه ما بين 20 إلي 25 سنتيمتر، ثم يتم سد الفواصل حتي لا تسمح بعملية التسرب الحراري إليها.
  • ويمكنك أيضا وضع ألواح محددة القياس بسمك 30 سنتيمتر، حيث يصبح سمك البلوك العازل للحرارة بنحو 10 سنتيمتر، ويتم استخدام الألواح البوليسترين في عملية العزل.
  • بإمكانك أيضا وضع بلوكات من الصوف الصخري أو ألواح البوليسترين بسمك 5 سنتيمتر في العزل، ويجب أن يكون سمك 35 سنتيمتر.

3- العزل الخارجي الحراري

يتميز العزل الخارجي الحراري عن أنواع العزل الأخر بأنه غير مكلف من الناحية المادية، ويعطيك افضل النتائج، فهو يتناسب في الاستخدام مع كلا من المباني القديمة والحديثة، حيث يتم وضع عدد من الطبقات العازلة قبل مرحلة التشطيب ثم طلاء الجدران وذلك لتقوية من عملية عزل الجدران.

4- الخرسانة الرغوية الخفيفة

يعتمد ذلك النوع من العزل علي خلط كافة المكونات الخرسانية مع بعضها البعض، حيث  تصبح متجانسة معا بشكل جيد بشكل يشبه الفوم الرغوي، حيث تساعد المواد الكيمائية الخرسانية علي عزل الجدران بشكل جيد، وتحمي المباني من تعرضها لتشققات، ثم يتم تغطية الجدار بطبقة خرسانة إسمنتية لمنع وصول الحرارة إلي الجدار.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى