اقتصاديات البناء

العزل الحراي في عملية البناء

يستخدم مهندسي البناء مادة العزل الحراري في بناء المنازل، وذلك لدورها الهام في منع وصول الحرارة من الخارج إلي المنزل من الداخل خاصة في فصل الصيف، بالاضافة لاهميتها في عملية التبادل الحراري بين غرف المنزل، ومن أبرز المواد المستخدمة في عملية العزل هم ألياف الفايبر والصوف المعدني ومادة السيلليوز، والتي سنتعرف علي كل مادة بالتفصيل في تلك المقالة.

ما هو العزل الحراري؟

يقصد بعملية العزل الحراري منع وصول الحرارة الناتجة عن عملية الاتصال الجراري من الخارج إلي داخل المنزل، ويتم الاستعانة بعملية العزل الحراري من أجل الحفاظ علي درجة حرارة المنزل والاقلال من الاشعاع الحراري من خلال امتصاص الحرارة أو انعكاسها، بينما تعرف الحرارة بإنها واحدة من أشكال الطاقة.

أنواع العزل الحراري

هناك العديد من المواد المستخدمة في عملية العزل الحراري للمباني، والتي سوف نتحدث عنها بشئ من التفصيل في السطور القادمة:

أولا: ألياف الفايبر

ألياف الفايبر جلاس هي من أكثر المواد المستخدمة في عملية العزل الأخيرة خاصة في الفترة الأخيرة، وتتكون تلك المادة من بودرة الزجاج ومادة السيلكون، ويجب عند استخدام تلك المادة عدم ملامسة تلك المادة للعين وذلك لتجنب حدوث الاصابة بأمراض الرئة والحساسية، وإن أهم ما يميز تلك المادة هي الغير قابلة للإحتراق، وتتراوح عامل مقاومة الحرارة تلك المادة (R-2.9 / R3.8)

ثانيأ: مادة الصوف المعدني

هناك نوعين من الصوف المعدني وهما الصوف الزجاجي العازل للحرارة والمصنوع من المادة الزجاجية المعاد تدويرها من قبل، بينما النوع الثاني وهو الصوف الصخري والذي يصنع من مادة البازلت الصخري.

يفضل عدم استخدامه في المباني ذات درجة حرارة مرتفعة، ويتناسب بشكل أكبر مع المباني ذات مساحات (R2.8/R3.5) واسعة وكبيرة، ويتراوح عامل المقاومة لتلك المادة هي

ثالثا: مادة السيلليوز

تعد مادة السيلليوز من أشهر المواد المستخدمة في عملية البناء، ويطلق عليها اسم المادة صديقة البيئة وذلك لقدرتها علي مقاومة الحرائق نتيجة خلو المادة من مادة الاكسجين المسئولة عن زيادة الاشتعال.

المادة مصنوعة من مادة الكرتون والورق المعاد تدويره، ويتراوح عامل إنتقال الحرارة لمادة السيلليوز .(R3.1/R3.7)

مميزات استخدم العزل الحراري في المباني

1- تعمل مادة العزل الحراري علي حماية المبني من التقلبات المناخية الناتجة عن تغييرات الطقس، حيث تعمل مادة العزل الحراري علي التقليل من فرق درجات الحرارة المنبعثة من ارتفاع درجة الحرارة في الجو نتيجة عامل الشمس وانخفاض درجة الحرارة ليل، فإن ذلك الفرق في درجة الحرارة يؤدي إلي إجهاد لحوائط المبني، وفقد بعض من أجزاء المني لخصائصه الميكانيكية مما يسبب تصدعات وشروخ وتشققات بالمبني.

2- يساعد عملية العزل الحراري علي الاحتفاظ علي درجة حرارة المبني من الأشعة الضارة، وقد لا تحتاج مع الوقت لتشغيل أجهزة التكييف.

3- المساعدة علي مستوي الراحة لمستخدمي المبني.

4-يساعد العزل الحراري علي الإقلال من سمك الأسقف الخرسانية وحوائط المبني، مما يؤدي للتقليل من انتقال الحرارة المنبعثة إلي المبني.

5-تقليل الضغط علي شبكات التوزيع ومحطات المسئولة عن إنتاج الطاقة.

6- المحافظة علي استهلاك الطاقة الكهربائية في المنزل، حيث أكدت العديد من الدراسات أن الاستعانة بالعزل الحراري علي التقليل من الطاقة الكهربائية في المنزل بنسبة تقل عن 40% من معدل الاستهلاك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى